قررت وزارة الشباب والثقافة والتواصل تقييد ثلاث قاعات سينمائية شهيرة بمدينة الدار البيضاء في عداد الآثار، في خطوة تهدف إلى حماية التراث المعماري والثقافي للعاصمة الاقتصادية.
وبموجب قرار لوزير الشباب والثقافة والتواصل نُشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، شمل التصنيف الجديد كلًا من “سينما العثمانية” و”سينما الفلاح” و”سينما الفرح”، استنادًا إلى مقتضيات القانون رقم 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.
وتندرج هذه الخطوة في سياق جهود الوزارة الرامية إلى وقف مسلسل الإهمال أو الهدم الذي طال عدداً من بنايات القرن العشرين بالمدينة خلال السنوات الماضية، والحفاظ على فضاءات ارتبطت لعقود بذاكرة البيضاويين وتاريخ الفرجة السينمائية في المغرب.
ويراهن مهتمون بالشأن الثقافي على هذا القرار لتوفير حماية قانونية صارمة لهذه المعالم، مع فتح آفاق لإعادة تأهيلها وإدماجها ضمن الدينامية السياحية والثقافية للمدينة، بما يضمن صون هويتها المعمارية والحضارية.

0 تعليقات الزوار