المركز المغربي للإعلام الأمازيغي ينتقد تراجع حضور الأمازيغية في القنوات العمومية

حجم الخط:

انتقد المركز المغربي للإعلام الأمازيغي استمرار تراجع حضور اللغة الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية، معتبراً أن هذا الوضع يتناقض مع المكتسبات الدستورية والتشريعية التي أقرت ترسيم الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.

وأوضح المركز في بيان له أن المسار الذي بدأ بإطلاق القناة الأمازيغية عام 2010 لم يشهد تطوراً موازياً في باقي القنوات الوطنية، مسجلاً وجود اختلالات بنيوية في تدبير ملف الإعلام الأمازيغي تتعلق بضعف الإنتاج والتمويل وسوء البرمجة.

وفي السياق ذاته، اعتبر الهيئة ذاتها أن قناة “تمازيغت” لم ترقَ إلى مستوى التطلعات بعد مرور 16 سنة على انطلاقها، مشيرة إلى غياب التنوع البرامجي وضعف الإنتاجات الموجهة لفئات معينة مثل الأطفال، فضلاً عن التفاوت الملحوظ في آليات دعم الإنتاج السمعي البصري مقارنة بالمحتوى الناطق بالعربية.

ودعا المركز إلى فتح نقاش وطني حول مستقبل الإعلام الأمازيغي، مطالباً بمراجعة معايير انتقاء المشاريع وربط التمويل بالجودة، وإحداث آلية مستقلة لتقييم المحتوى، مع التزامه بمواصلة الترافع من أجل إصلاح المشهد الإعلامي بما يضمن تفعيلاً حقيقياً للطابع الرسمي للأمازيغية.

0 تعليقات الزوار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقاً