المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب المتوسط (5+5) لولاية تمتد إلى 2028

حجم الخط:

تسلمت المملكة المغربية، رسميا اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) للفترة الممتدة ما بين 2026 و2028، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة، خلفا لجمهورية مالطا.

وتشكل هذه الرئاسة محطة استراتيجية لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس الثقة الدولية التي يحظى بها المغرب كجسر طبيعي يربط بين القارتين الإفريقية والأوروبية، ومحرك أساسي للعمل المشترك في فضاء غرب المتوسط.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن المغرب سيعمل خلال فترة ولايته على بلورة حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الاقتصادية والطاقية والبيئية المتسارعة، عبر مقاربة ترتكز على التضامن والحوار لخدمة التنمية المشتركة لدول المنطقة.

وتتضمن الأجندة المغربية أولويات استراتيجية تروم تعزيز الربط الإقليمي وتطوير شبكات نقل متعددة الوسائط، مع التركيز على تسريع الانتقال الطاقي في القطاع، والتحول الرقمي للبنيات التحتية، فضلا عن تعزيز الممر المغاربي كأداة استراتيجية لرفع وتيرة الاندماج الاقتصادي.

0 تعليقات الزوار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقاً