يشارك المغرب في أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، التي تحتضنها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي الخميس والجمعة بمقر الاتحاد الإفريقي.
ويرأس الوفد المغربي في هذا المحفل القاري، المنظم حضوريا وعن بعد، محمد عروشي، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، بمشاركة خبراء من المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.
وفي السياق ذاته، أكد الوفد المغربي خلال الجلسة الافتتاحية التزام المملكة الراسخ بتبادل الخبرات وتطوير التعاون جنوب-جنوب، مشددا على أن المغرب يعمل وفق رؤية ملكية استراتيجية لتسخير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجالات الصحة، والزراعة، وتدبير الموارد المائية، وحماية البيئة، بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة الإفريقية.
كما أوضح المشاركون المغاربة أن المملكة تضطلع بدور ريادي في تأهيل الكفاءات الإفريقية، حيث يستفيد مئات الخبراء والمهنيين من برامج تكوين علمية وأكاديمية متخصصة في المغرب، تهدف إلى تعزيز الاستقلالية التقنية للقارة ومواجهة التحديات الكبرى المتعلقة بالأمن الطاقي والغذائي والتغيرات المناخية.
وتأتي هذه الخطوة في إطار أنشطة اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE)، حيث تركز الدورة الحالية على مراجعة ودراسة المبادرات المشتركة لترسيخ دور التكنولوجيا النووية كرافعة للتحول العلمي والاقتصادي في دول القارة.

0 تعليقات الزوار