الملك محمد السادس: الأقاليم الجنوبية فضاء للنمو والاستقرار ورافعة للتعاون الإفريقي

حجم الخط:

أكد الملك محمد السادس في رسالة سامية موجهة إلى المشاركين في الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بطنجة، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تحولت بفضل المشاريع التنموية الكبرى إلى فضاء للنمو والاستقرار، ومركز محوري لتعزيز التعاون الإفريقي والأطلسي وفق رؤية تضامنية متكاملة.

وشدد الملك، في الرسالة التي تلاها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت خلال افتتاح المؤتمر يوم الثلاثاء، على أن المغرب يحرص على جعل التعاون الدولي اللامركزي رافعة أساسية لتقاسم الخبرات مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى دور “الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي” كآلية مبتكرة لترسيخ الحكامة الجيدة والتنمية المحلية.

وأوضح العاهل المغربي أن التحديات الدولية الراهنة تفرض تعزيز دور المجالات الترابية في صياغة المستقبل، مؤكدا أن السياسات العمومية للمملكة تهدف إلى جعل الخدمات الأساسية حقا مكفولا للمواطن، بغض النظر عن موقعه الجغرافي أو وضعه الاجتماعي، وذلك انسجاما مع شعار المؤتمر حول جيل جديد من الخدمات العمومية الشاملة.

وفي السياق ذاته، سلط الملك الضوء على المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها المغرب لفائدة القارة الإفريقية، ومن أبرزها مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي ومبادرة الولوج إلى المحيط الأطلسي لدول الساحل، معتبرا إياها ركائز لجعل الواجهة الأطلسية فضاء للزدهار المشترك.

وختم الملك رسالته بالتأكيد على أن الحكومات المحلية والجهوية باتت شريكا أساسيا وقوة اقتراحية داخل منظومة الحكامة العالمية، داعيا إلى بناء علاقة متجددة بين المؤسسات والساكنة ترتكز على مبادئ القرب والشفافية والمشاركة لتحقيق تنمية مستدامة ومنصفة.

0 تعليقات الزوار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقاً