انتخاب المغرب بالإجماع مفوضاً في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية

حجم الخط:

انتُخب المغرب، يوم الجمعة، بالإجماع لشغل منصب مفوض في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE)، وذلك لولاية تمتد لثلاث سنوات.

وجاء هذا الانتخاب خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة “بليندابا” لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، التي احتضنها مقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويأتي اختيار المملكة لعضوية هذه اللجنة المرموقة تتويجاً للثقة القارية التي يحظى بها المغرب، وتأكيداً على دورها الريادي في تعزيز السلم والأمن والتنمية، وفقاً للرؤية الملكية الساعية إلى تكريس الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية في مجالات حيوية كالصحة، والفلاحة، والأمن الغذائي، ومواجهة الإجهاد المائي.

ويكتسي منصب مفوض في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية أهمية استراتيجية وتقنية ودبلوماسية، بالنظر لكونها الجهاز المسؤول عن السهر على تنفيذ مقتضيات معاهدة “بليندابا” الرامية إلى جعل القارة الإفريقية منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وفي السياق ذاته، يترأس الوفد المغربي المشارك في المؤتمر، الذي ينعقد بصيغة هجينة، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، بمشاركة ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

0 تعليقات الزوار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقاً