أزمة العطش تلاحق أسرًا بتارودانت.. ومطالب بتدخل عامل الإقليم لإنهاء نزاع قضائي مع جمعية محلية

حجم الخط:

تواجه أربع أسر بدواوير منطقة أوزيوة، التابعة لدائرة أولوز بإقليم تارودانت، معاناة اجتماعية حادة جراء حرمانها من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب منذ سنة 2022، وسط اتهامات لجمعية محلية مكلفة بتدبير المرفق بقطع الخدمة بشكل تعسفي وغير مبرر.

وأكدت المتضررة جميلة الإدريسي، التي تعد واحدة من بين الأسر المتضررة، أن انقطاع الماء تسبب في أضرار معيشية جسيمة، بما في ذلك نفوق قطيع من الماشية عطشًا، مشيرة إلى أن كل الشكايات الموجهة إلى السلطات المحلية لم تفضِ إلى حل يعيد الربط المائي الذي يكفله القانون 10/95 المتعلق بالماء كحق أساسي للمواطنين.

وفي السياق ذاته، تحولت القضية إلى أروقة المحاكم، حيث يتابع ثلاثة أشخاص من مسيري الجمعية بتهم تتعلق بخيانة الأمانة وتبديد أموال المشروع، وذلك بناءً على شكاية حقوقية، وقد أسفرت التحقيقات عن صدور حكم ابتدائي بإدانة المعنيين بعقوبات حبسية وغرامات مالية، في انتظار انطلاق أطوار المحاكمة الاستئنافية أواخر شهر يونيو الجاري، بينما يواصل الطرف المشتكى به نفي التهم المنسوبة إليه معتبراً المداخيل مخصصة لأغراض التسيير والصيانة.

وبالتوازي مع المسار القضائي، دخلت الشرطة المائية التابعة لوكالة الحوض المائي سوس ماسة على الخط، عبر إجراء بحث ميداني حول شكاية تتعلق بحفر بئر بطريقة عشوائية من طرف مسيري الجمعية، في وقت لا تزال فيه الأسر المتضررة تناشد عامل إقليم تارودانت، مبروك تابت، بالتدخل العاجل لرفع الضرر وضمان تزويدها بهذه المادة الحيوية.

0 تعليقات الزوار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقاً