أكد أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن نموذج المغرب في النهوض بقطاع الدواجن بات يشكل مرجعاً إقليمياً، وذلك خلال مشاركة المملكة كضيف شرف في الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن المنعقد بالعاصمة البنينية كوتونو.
وأوضح البواري في كلمته الافتتاحية أن التجربة المغربية تبرهن على أن تكامل السياسات العمومية الطموحة مع هيئات مهنية قوية يساهم في بناء سلسلة إنتاج تنافسية، مشيراً إلى أن هذا النجاح هو ثمرة شراكة متينة بين القطاعين العام والخاص، جعلت من قطاع الدواجن ركيزة للأمن الغذائي وتوفير فرص الشغل.
وفي السياق ذاته، أشار الوزير إلى أن اختيار المغرب ضيف شرف يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الرباط وكوتونو، والإرادة المشتركة لجعل التعاون الفلاحي رافعة للتنمية داخل القارة الإفريقية، منوهاً بالإصلاحات التي باشرتها بنين لتحديث قطاعها الفلاحي وتناغمها مع استراتيجية “الجيل الأخضر” المغربية.
وأكد البواري التزام المملكة بمواصلة مواكبة الدينامية البنينية عبر تقاسم الخبرات في مجالات التكوين، والصحة الحيوانية، والبحث التطبيقي، لافتاً إلى أن التعاون القائم بين التنظيمات المهنية للبلدين منذ 2017 يمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون جنوب-جنوب، وقادراً على تلبية تحديات السيادة الغذائية الإفريقية.
وتأتي هذه التظاهرة، التي تستمر إلى غاية 27 يونيو الجاري تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، كمنصة لتبادل الابتكارات والخبرات بين الفاعلين الاقتصاديين، بهدف تعزيز هيكلة القطاع بالدول الإفريقية ورفع مستوى إنتاجيته وتنافسيته.

0 تعليقات الزوار